06:35 pmSun, Jan 22, 2017
نظرة عامة عن الغرفة

مقدمة

تعتبر غرفة تجارة وصناعة البحرين الممثل الرئيسي للقطاع الخاص البحريني والصوت المعبر عن مجتمع المال والأعمال بأنشطته وقطاعاته المختلفة بعراقتها الممتدة لأكثر من 75 عاماً.  منذ تأسيسها عام 1939م  تطور دور الغرفة كماً ونوعاً كأقدم غرفة تجارية في المنطقة، حيث واكبت جميع مراحل النمو والتطور الإقتصادي والإجتماعي التي مرت بها البحرين و شهدها العالم على مر السنين، وتعاظم هذا الدور وتنوع مع نمو قطاعات الأعمال وتزايد أهميتها في هيكل الإقتصاد الوطني. وتؤدي الغرفة دورها الريادي والوطني من خلال مجلس إدارتها المنتخب من قبل الشارع التجاري، وأذرعها الممتدة المتمثلة بلجانها القطاعية المختصة (24 لجنة) والتي تمثل مختلف القطاعات الإقتصادية المساهمة تحت المظلة العريضة للقطاع الخاص البحريني، بالإضافة إلى اللجان المشتركة مع الجهات المختلفة (15 لجنة مشتركة) والعديد من مجالس الأعمال المشتركة مع القطاع الخاص في البلدان الأخرى، إلى جانب جهازها التنفيذي والإداري الذي يضم مختلف الإدارات والمراكز  المتخصصة، ويشكل جميع ذلك وغيره  كياناً متكاملاً ومترابطاً من أجل تقديم الخدمات المختلفة والقيام بدورها المعني . لذلك فإن الغرفة وفي هذا الإطار تقوم بالدفاع عن هموم ومصالح القطاع الخاص وتعمل على إبداء مواقفها من كل القضايا التي يمكن أن تؤثر على نشاط وحيوية هذا القطاع والعمل على تقديم واقتراح مخرجات الحلول لمشاكله والتحديات التي تواجهه بالتعاون والتنسيق والشراكة والحوار المباشر مع مختلف الجهات وكذلك الهيئات الرسمية المعنية، بالشكل الذي يسهم في مساعدة القطاع الخاص على تجاوز أزماته أو الحد من تأثيراتها السلبية ورفع قدراته وإمكانياته وزيادة نسبة مساهماته في تحسين وتنمية وتطوير الوضع الاقتصادي والإجتماعي لمملكة البحرين.

الخدمات المتنوعة للغرفة

·        الدفاع عن مصالح الأعضاء والقطاع الخاص لدى الجهات الرسمية ، واقتراح القوانين والانظمة التي تصب في مصلحة القطاع ، وتمثيلهم في اللجان والهيئات والاتحادات المحلية والاقليمية والدولية ذات العلاقة بما يسهم في تحسين الخدمات المقدمة لأعضائها .

·        الاستفادة من خدمات المراكز المتوفره كمركز مبادرات المشروعات  ومركز الاعلام و التسويق

·        الاستفادة من نتائج المسوحات الميدانية المعدة عبر الاستبانات المتصلة بقطاعات الأعمال واقتراح التوصيات المطوِرة لهما والتنسيق مع الجهات الرسمية ذات الصلة.

·        اصدار بطاقات الادخال المؤقت لتسهيل مرور البضائع من دون تحمل مصاريف التأمين .

·        عقد اللقاءات التشاورية وورش العمل الخاصة بتطوير القطاع الخاص والتنسيق مع الغرف الاقليمية والدولية لتنمية عمليات الاستيراد والتصدير والامتياز التجاري .

·        منح شهادات المنشأ والمصدر والمصادقة عليها .

·        التصديق على شهادات التعريف بالتجار وصفة المندوبين وهويتهم ، وعلى توقيعات ذوي الشأن والأختام وصحة فواتير السلع وسائر الشهادات التجارية والصناعية .

·        تزويد الأعضاء بالفرص التجارية والإستثمارية التي تعرض على الغرفة ، وتوفير الإحصائيات والمعلومات والتقارير والبحوث المتصلة بقطاعات مختلفة ، بالإضافة إلى الدراسات الاقتصادية التحليلية المعدة عبر التنسيق مع الأجهزة الحكومية المختصة . 

·        تأجير قاعات مبنى الغرفة لعقد الإجتماعات واللقاءات للمؤسسات والشركات الأعضاء بالغرفة بأسعار تنافسية .

·        الإعلان عن منتجات وخدمات العضو على موقع الغرفة الإلكتروني والشاشات الإلكترونية المتوافرة في المبنى بأسعار تنافسية .

·        المشاركة في المعارض والمؤتمرات والفعاليات المحلية والخارجية والوفود التجارية وتعريفهم بالفرص الإستثمارية .

·        حضور اللقاءات الثنائية التي تنظمها الغرفة مع الوفود التجارية الأجنبية الزائرة للبحرين والإستفادة من الفرص والمشاريع الإستثمارية والتجارية المشتركة مع نظرائهم من الدول الأخرى .

·        طرح الحلول وتبني القضايا التجارية والاستثمارية التي يواجهها أصحاب الأعمال البحرينيين على أجندة إجتماعات اللجان الدولية ومجالس الأعمال المشتركة والسعي لتذليلها وتمكينهم من العمل بأريحية مع نظرائهم في الدول المعنية.

·        تقديم المساعدة للأعضاء أثناء قيامهم برحلات وزيارت عمل إلى الدول والغرف في جميع انحاء العالم عبر تزويدهم بشهادات تعريفية  ،وقوائم الزبائن والمزودين المحتملين وبيانات نظرائهم في القطاعات المختلفة غيرها من خدمات .

·        الأهلية للمنتسبين لإمكانية المشاركة والفوز بعقود مناقصات المشروعات المطروحة من جانب الغرفة .

·        إبلاغ الاعضاء عن حالات حظر استيراد وتداول السلع الضارة ، ومخاطر إفلاس المؤسسات ، والتحذير من الشركات الوهمية ، والتوعية بقضايا الاحتيال للأفراد والشركات لتجنيبهم التعرض للضرر والوقوع في قضايا مالية أو قانونية .

·        المشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للغرفة لتبني وجهات نظر الأعضاء وإيصالها للمسئولين في الدولة .

·        تقديم التوجيهات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها على التوسع والنمو والتغلب على الصعاب التي تعترضها لتطوير إمكاناتها وزيادة قدرتها التنافسية لديها .

·        الترشح لعضوية مجلس الإدارة والمشاركة في اللجان المختلفة التي تشكلها الغرفة .

·        تقديم الاستشارات الفنية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجالات متعددة كدراسات الجدوى وخطط العمل والتسويق والقانون والمحاسبة والجودة، لمساعدتها على التوسع والنمو والتغلب على الصعاب التي تعترضها لتطوير إمكاناتها وزيادة قدرتها التنافسية.

·        تقديم دورات تدريبية متعددة طوال العام في مواضيع تخصصية كالامتياز التجاري والمحاسبة ونماذج العمل التجاري والابتكار.

·        تسهيل التمويل والربط المالي للمشاريع عن طريق شركاء مركز دعم المنشات الصغيرة والمتوسطة.

·        تقديم الرأي القانوني في مشاريع القوانين والإقتراحات برغبة المحالة إلى الغرفة من السلطة التشريعية بالتنسيق مع اللجان الدائمة ذات الصلة  بالاعضاء في ما يتصل بأعمالهم وأنشطهم.

·        تقديم الإستشارات القانونية حول القضايا المتصلة بقطاعات الأعمال وتوفير القوانين المتعلقة بها .

·        إبداء الرأي القانوني في العقود والإتفاقيات التي يبرمها أعضاء الغرفة مع الأطراف المتعاقدة بناءً على طلب هؤلاء الأعضاء .

·        القيام بالتسوية والتوفيق في المنازعات التجارية التي تعرض على الغرفة بإتفاق أصحاب العلاقة سواء عن طريق إدارة الشئون القانونية أو عن طريق لجنة التحكيم وفض المنازعات التجارية .

·        تسويق الفعاليات والأنشطة التي تنظمها الغرفة ويشارك فيها الأعضاء على مواقع التواصل الاجتماعي (التويتر والفيسبوك والانستغرام والفليكر واليوتيوب) @BCCIBAHRAIN

·        تقديم المعلومات الإعلامية عن الغرفة والقطاع الخاص إلى مختلف وسائل الإعلام لإبرازها وتعظيم أثرها.

·        تزويد الأعضاء بالمواد الاعلامية الالكترونية وخدمات الأرشيف كالصور والمواد المرئية والمسموعة والمطبوعة.

·        تسليط الضوء على المشكلات والمعوقات التي تواجه القطاعات الاقتصادية لإبرازها إعلاميا.

·        تعزيز حضور التاجر البحريني على كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، فضلاً عن وسائل التواصل الاجتماعي.

 

 

أحدث استطلاع رأي

كيف تعرفت على الموقع

إكتشف البحرين

مملكة البحرين جزيرية تقع في الخليج العربي على الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية عاصمتها المنامة  وهي تقع بين خطي عرض 25,30 و 26,20 شمالاً وبين خطي طول 50,18 و 50,55 شرقاً أي في النصف الشمالي الشرقي من الكرة الأرضية. ترتبط البحرين مع المملكة العربية السعودية برياً بجسر يسمى جسر الملك فهد، وهناك مخطط لربطها بجسر آخر مع الأراضي القطرية

التواصل الاجتماعي

  • يسر #غرفة_تجارة_وصناعة_البحرين دعوتكم لحضور #ورشة_عمل حول تدشين نظام التحويلات المالية الإلكترونية وذلك يوم غد 23/0… https://t.co/7el1bXokTY

غرفة تجارة وصناعة البحرين © 2017 جميع الحقوق محفوظة, مدعوم من Information Village